Pages

About me

31 Years old Egyptian Living in London since 2004 with my husband and my two daughters..Member editor for the Egyptian magazine (Kelmetna)since 1999.... Finally, I have my own space to share with my readers :) SIMPLE WORDS 4 EASY LIFE

Thursday, August 25, 2005

واو لندن2


يوجد الكثير من الذى تراه فى لندن ويجعلك تقف لحظه وتقارن بين المزاياه والخدمات التى تجدها فى لندن وما يُقابلها فى القاهره.. وفى النهايه بالطبع لن تجد أى وجه مٌقارنه بين البلدين..
فلنطير بخيلنا إلى لندن لنرى معاً بعض مزاياها..
فى البدايه تنبهر بالنظافه والخُضره التى لا يخلى مكان منهم.. فالبلد عباره عن مساحه خضراء يتخلالها البيوت والشركات وليس العكس.. فمثلا لن تجد نوادى مثل الأهلى والصيد.. لأن الحدائق ملك الكُل دون مٌقابل.. يلعب ويمرح الصغار ويستجم الكبار وتتنزه الكلاب..
ومن هذه الحدائق كثيرة العدد.. توجد منهم من هى أكثر شُهره.. وهى ال
Hyde Park
.. ويوجد بها كل يوم أحد رُكن يُسمى
Speech Corner..
وهو عباره عن مكان الذى يأتى إليه الناس ليعبروا عما داخلهم سواء بالمدح او بالذم بكامل حريتهم دون خوف .. فمثلا تجدهم يذمون فى الملكه.. أو فى نظام الحُكم.. او يمدحون فى الإسلام.. أو يشجعون الدخول فى المسيحيه.. وهذا كله يكون من وجهة نظرهم.. وتجد الناس يلتفون حول الشخص الذى يُعبر عن نفس ارائهم ويتبادلون معه الحديث..
اما عن النظافه فتجد صناديق قمامه فى كل شوارع لندن.. وبجانب المتاجر تجد أكثر من صندوق ولكن كل واحد منهم نوع.. بمعنى إن واحد للأشياء التى يُعاد إستخدامها من جديد (الورق، البلاستيك...إلخ) ونوع أخر للزجاج.. وأخر للقمامه عموماً..
ففى الشوارع العموميه يتم جمع القمامه كل عدة ساعات.. أما فى الشوارع الفرعيه فيتم جمعها مره واحده فى الأسبوع..
اما عن النظام فى الشوارع فهو دقيق للغايه.. فالشارع لا يخلى من إشارات المرور.. التى تعمل بنشاط.. فمثلا عند وجود ثلاث شوارع مفتوحين على بعض.. تجد الإشاره تعمل بكل دقه من أجل أن تعطى الفرصه لكل السيارات فى كل من الشوارع أن تمشى بأمان.. وايضاً تعطى الإشاره الفرصه لعبور المُشاه فى امان.. بجانب وجود بعض الخطوط الصفراء فى شكل (علامة خطأ)فى نقطة إلتقاء الشوارع.. ومعناه ممنوع وقوف أى سياره على هذا الخط.. وذلك سببه إنه عندما تغلق الإشاره على شارع من الثلاث.. لا تجد السيارات فى الشارع الآخر صعوبه فى التحرك.. فتعطى هذه الخطوط مساحه كافيه لعدم تداخل السيارات على بعضها..
ويوجد مكان مُخصص لعبور المُشاه ويكون بجانب إشارة المرور.. لإنك عندما تريد أن تعبر
فى حين الإشاره خضراء للسيارات.. تستطيع الضغط على ماكينه توجد على كل إشارة مرور
لتجعل الإشاره حمراء ووقتها تستطيع عبور الشارع مُطمئناً..
وايضاً عند مكان عبور المُشاه.. تجد مكتوب إتجاه السيارت حتى لا تُخطئ وتنظرفى الإتجاه المُخالف..
وبالنسبه للمواصلات العامه.. فالكلام عنها كثير.. لأنها تشعرك بإحترام أدميتك.. فبالنسبه للإتوبيسات.. توجد محطات مُخصصه لها سواء للركوب أو النزول.. فلا يجوز لك أن تركب من أى مكان.. وإذا اردت النزول فعليك أن تضغط على زر مكتوب عليه
..stop
تُضئ كلمة
stopping
على شاشه صغيره ليعرف السائق إنه يوجد راكب يريد النزول فى المحطه القادمه فيقف له بكل إحترام..
حتى لو كان راكب واحد فقط ينزل كل محطه..
والأتوبيس له مكان مُخصص فى الشارع ليُسير فيه.. وتجده بلون مُختلف ومكتوب عليه
Bus Lane..
اما داخل الأتوبيس فيوجد اماكن مُخصصه لجلوس كبار السن أو السيده التى تحمل طفلاً
سواء داخلها الحامل أو على يديها.. وايضا يوجد مكان آخر لكراسى المعوقين أو عربة الأطفال.. وعند صعود عربة اطفال الأتوبيس أو ركوب شخصا مُسن.. فيقوم السائق بإنزال الأتوبيس ما يكفى ليكون قريبا من الرصيف..حتى يُسهل لهم عملية الركوب.. اما عند دخول كرسى المعوقين.. فيقوم السائق بإخراج قطعه حديديه صغيره تُستخدم كالكوبرى الذى من خلاله يستطيع الكُرسى صعود الأتوبيس بسهوله ويُسر..
ولا أنسى أن أذكر إن تذكرة المترو تجعلك تركب بها الأتوبيس ايضا.. ويوجد تذاكر يوميه، اسبوعيه وايضا شهريه.. بالإضافه إلى إنه إبتداء من أن يبلغ الشخص ستون عام.. يركب الأتوبيس دون مقابل.. وذلك ايضا للأطفال أقل من 16 عام..
والجدير بالذكر إن فى المحطات الكبيره تجد فيها ما يُسمى
Transport Information
وهو عباره عن مركز معلومات.. فإذا كنت لا تعرف كيف تذهب إلى المكان الذى ترغب فيه
وأى الأتوبيسات تركب.. فتجد دائما من هو فى إنتظارك ليُجيبك عن كل تساؤلاتك دون مُقابل
وشبكة مترو الأنفاق تصل إلى كل مكان فى لندن وخارجها.. إلى نسبه تصل إلى حوالى 85%..
والدرجات ايضا لها حق السير فى شوارع لندن.. لإنها مُستخدمه بكثره.. فالكثير يستخدمها للذهاب إلى عمله أو للرياضه.. لذلك تجد لها مكان مُخصص لها يُسمى
bicycle lane..
وكثيراً ما تكون نفس الحاره المُستخدمه للأتوبيس.. ويجب على سائقها إرتداء قُبعه واقيه خوفا من حدوث تصادمات.. وفى الليل يرتدون حزام فوسفورى اللون أو يضعون ضوء بسيط على مُقدمة الدراجه حتى تراهم السيارات..
واما كبار السن.. فيستطيعوا التجول فى شوارع لندن وشراء ما يريدون فى سهوله ويُسر دون تعب وحتى دون تحريك ساقيهم.. وذلك عن طريق كُرسى مُتحرك كهربائى.. يستطيعوا به دخول المتاجر أو
أى مكان دون إجهاد..

الدراسه تكون بلا مقابل من سن ثلاث سنوات وحتى ما قبل الجامعه.. ثم توجد بعض الشركات التى تعرض على الطُلاب إنها تقرضهم المال الذى يُتيح لهم دخول الجامعه.. على أن يسددوا هذا القرض فى خلال ثلاث سنوات من إنتهاء دراستهم الجامعيه..
اما عن بعض المميزات فى حركة البيع والشراء..
تجد المنافسه شديده بين محلات السوبر ماركت.. فمثلا: فى محل منهم تجد السلعه بمبلغ مُعين وهو قيمتها الأساسيه.. ومحل آخر تجد نفس السلعه مُخفضه 30%.. وفى مكان آخر تجد إنك تشتري منها واحده وتأخذ الأخرى مجاناً.. وهكذا
وايضا فى المتاجر كبيره (سوبر ماركت)ما يُسمى
Self Check IN..
وهو إنك تقوم بتجميع حسابك بنفسك دون حاجتك لكاشير
يوجد ال
Advantage Card
وهو عباره عن كارت إدخار.. بمعنى إن عند شرائك الدائم من محل مُعين.. تُضاف نقاط على هذا الكارت.. وكلما زاد عدد نقاطك تستطيع أن تشترى شيئا بهم دون دفع أى نقود..
وايضا يوجد ال
Voucher
وهو إذا احترت يوماً فى شراء هديه لشخص ما.. ولكنك تعرف إنه يُحب شراء إحتيجاته من متجر ما.. فكل ما عليك هو أن تذهب هذا المتجر وتشترى
voucher
بالمبلغ الذى تريده.. وتٌقدمه لصديقك ويقوم هو بشراء كل ما يريد..
وعلى هامش موضوعنا يوجد أيضا خدمه تُقدمها التليفونات.. وهى إذا ارسلت رساله من موبيلك إلى هاتف أرضى (هاتف البيت مثلا).. فإنها تُرسل لك.. فتجد هاتفك يرن ورساله مُسجله تقوم بقرأة حروف الرساله التى أُرسلت إليك حتى لو كانت باللغه العربيه..

ليكن ختامُنا مسك عن الجوامع.. فالآذان يكون مسموع خارج الجوامع فى صلاة الظهر والعصر فقط.. أما باقى الصلوات يكون فى الداخل فقط.. منعاً لإزعاج المواطنين..
ويجب أن أذكُر إن دائما نجد الدروس الدينيه فى معظم الجوامع ليس فقط فى شهر رمضان.. وإنما طوال العام..

وبذلك أكون قدمت صوره لبعض مزايا لندن.. وحتى إن كانت بسيطه.. ولكن قيمتها كبيره.. ويكفى إنها تحترم أدميتك التى فى بعض الأوقات تُهان فى بلدك..

رحاب المليــــحى



























4 comments:

Anonymous said...

I like your news clips. Visit anytime, And Im always looking for new reads.

tramadol cod

Anonymous said...

مش بقولك عايزة اجي أعيش معاكي؟؟
هاجر

Anonymous said...

we can say it is really rich article, you staffed it well, well done.

sorry I was in vacation so I am late.

Ahmed shehata

Anonymous said...

لا تجعلى نفسك تنبهر بلندن الى هذا الحدن ارجوا فى موضوعك الاخر عن لندن ان تذكرى لنا ما هو عيوب لندن فى نظر الاخرين؟
marwa