Pages

About me

31 Years old Egyptian Living in London since 2004 with my husband and my two daughters..Member editor for the Egyptian magazine (Kelmetna)since 1999.... Finally, I have my own space to share with my readers :) SIMPLE WORDS 4 EASY LIFE

Tuesday, August 16, 2005

واو لندن



لأنى مازلت أرى لندن بعيون المُغتربه.. ومازال يوجد الكثير الذى اتعرف عليه لأول مره.. لذلك قررت أُطلعكم على كل ما هو جديد.. على الأقل بالنسبه لى.. وهو عن ما تُقدمه الحكومه من خدمات نظير ما تأخذه من ضرائب..
مما لا شك فيه إن الضرائب مقارنة بالمُرتبات كبيره جداً.. وتجد الضرائب أكثر بكثير مما يُقدم من خدمات.. ولكن أترك الحُكم لكم..
فلنتكلم اولاً عما تعطيه الحكومه من خدمات:
- National Insurance
يندرج علاج المواطن تحت التأمين الصحى.. فإبتداءا من الكشف والعلاج حتى الشفاء الكامل.. يكونوا بلا مُقابل ظاهرياً.. ولكنه مدفوع الأجر من المُرتبات.. (سنتكلم عن ذلك لاحقا)..
ملحوظه: مثلاً إذا كان الزوج يعمل والزوجه لا تعمل.. فهى أيضاً لها الحق فى العلاج مجاناً وأطفالها أيضاً.. ماداموا مُقيمين فى لندن..

- Job Seekers Allowance
تقوم الحكومه بإعطاء المواطن بدل بطاله.. وهذا معناه مُساعدته بمبلغ من المال عندما يكون لا عمل لديه.. ولكن ذلك ليس طوال العُمر.. وإنما لمُدة ست شهور فقط..

- - Housing Benefit
عندما تكون غير قادر على دفع إيجار منزلك.. تساعدك الحكومه بدفع جزء من الإيجار.. ولكن تحت شروط..
وايضا تعطى الحكومه شقه للمواطن.. ويوجد نوعين من الشُقق.. واحد منهم بلا مُقابل.. والآخر أن تدفع الحكومه نصف الإيجار ويدفع المواطن النصف الأخر.. وبالطبع هذه الشقه غير مُتاحه للجميع.. وإنما لبعض فئات المُجتمع مثل: - البنات صغار السن والذى اصبحوا أُمهات دون وجود زوج يعولهم (Single Mother)
- الكبار فى السن..
- من ليس لديه مأوى.. (Homeless)

- Home Curer
هم عباره عن اشخاص تُدربهم الحكومه لخدمة كبار السن فى منازلهم.. وذلك عن طريق إعطاءهم المعلومات الكافيه عن كيفية التصرف فى حدوث أى طوارئ لهؤلاء الناس.. تعطى الحكومه قائمه بأسماء الكبار فى السن لكل من المُتدربين.. فمنهم من يحتاج للتمريض, الأكل, النزهه, الحديث معهم..... إلخ

- Family Benefit
إذا كان مُرتب العائله تحت ادنى مستوى المعيشه العاديه.. تقوم الحكومه بإعطاءهم مبلغ من المال يساعدهم على حياه افضل.. وهى تُحدد حسب الشريحه.. بمعنى إن كل مُرتب له زياده مُعينه تستطيع الحكومه إعطاءها للمواطن دون زياده..

- Child Benefit
تعطى الحكومه مبلغ بسيط من المال فور ولادتة الطفل.. ويبدأ هذا المبلغ فى الإنخفاض بعد الطفل الأول..

- VAT Return
وهذه خدمه هامه تعطيها الحكومه للسُياح.. قبل مُغادرة السائح مطار لندن.. يقوم بإسترداد 25% من إجمالى ما دفعه فى مُشترياته خلال فترة وجوده فى البلد.. (وسنتكلم لاحقا عن الذى يُؤخذ من المواطنين..

BBC 1 & 2-
قنوات الBBC هم من نبض الشعب.. بمعنى إن أُجورهم تكون من الضرائب التى تؤخذ من الشعب.. (سنتكلم عن ذلك لاحقاً).. فتجد بهم كل ما يهم الشعب.. ولا تجد الكثير من الفقرات الإعلانيه.. وإذا وجدت مُسابقات تكون الجوائز المُقدمه فى برامجهم غير مُتغالى فيها..

- ولا أنسى أن أذكر إن الدراسه مجانا من سن ثلاث سنوات حتى ما قبل الجامعه..

وجاء وقت الحساب..
فلنتكلم عن ما تأخذه لندن من ضرائب..

- National Insurance and Tax
هذان نوعان من الضرائب يؤخذان من المُرتب.. فالأول ضرائب تذهب إلى الحكومه.. والثانى فهو يُسمى (تأمينات المعاش) وهو التأمين الصحى.. وهم حوالى 33% من إجمالى المُرتب..

- Council Tax
هذه الضريبه تؤخذ من كل شقه فى لندن.. حسب مساحة البيت وعدد الغُرف وايضاً عدد سكان الشقه.. وهى عباره عن ضريبه تذهب إلى الخدمات العامه الموجوده فى الشوارع مثل التنظيف, الزباله.... إلخ

- VAT
كل شئ نشتريه عليه ضرائب.. حتى إذا كان خُبزاً.. ويُقدر ب 17.5%

- TV License
حتى تُشاهد التلفاز فى بيتك.. يجب عليك أولا من ترخيص التلفاز.. بدفع مبلغ من المال شهرياً نظير ما تقدمه لك القنوات الإنجليزيه من اخبار وافلام..

- Windfall Tax
عندما تربح مسابقة ما فى برنامج تليفزيونى.. أو تكسب فى مُراهانات.. فإنك تقوم بدفع ضريبه على هذا الربح..

- Road Tax
- Parking Permission
- Congestion Charge
عند شراءك سياره تدفع ما يُسمى Road Tax وهو حق الطريق.. وهو يُدفع سواء كل ست شهور أو كل سنه.. وهذا يعتمد على نوع السياره.. ولكن ليكون لك الحق فى هذه الضريبه.. عليك أولاُ دفع الأمن والمتانه سنوياً
( M.O.T ) ويجب عمل تأمين على جميع السيارات (Insurance )..وعمل صيانه سنويه للسياره..
وعليك أن تدفع فى اماكن الإنتظار.. فمثلا تقوم بدفع parking permission يُجدد كل ست شهور.. لتضع سيارتك امام سكنك أو عملك.. اما لتركن سيارتك عموما فى أى مكان فى لندن تقوم بالدفع فى مكينه تُسمى
Pay & Display.. بعدد الساعات المُتوقعه للإنتظار.. وإذا لم تفعل.. يقوم الشُرطى بإعطائك مُخالفه..
وعند دخولك شوارع مُعينه فى لندن (وسط البلد).. عليك بدفع 8 جنيهات من السابعه صباحا حتى السادسه والنصف مساءا.. وإذا لم تفعل.. فتوجد الكثير من الكاميرات التى تلتقط صور للسياره وارقامها..

- Stamp Duty
عند شراءك لمنزل.. فعليك مُقدماً أن تدفع 1% للحكومه من إجمالى ثمن المنزل..

- Inheritance Tax
حتى المتوفى يجب عليه دفع الضرائب.. سواء كان كاتب وصيه أم لا.. تقوم الحكومه بأخذ 40% من إجمالى الميراث..

وهذا كان عرض سريع لكل من الخدمات المٌقدمه والضرائب المدفوعه فى لندن..
وإلى لقاء قريب بإذن الله..
رحــــــاب المليــــــــحى

4 comments:

Anonymous said...

ممكن آجي أعيش عندكم؟؟؟
حلو قوي المضوع يا حوبة بجد وهينفع أي حد عياز يسافر لندن عشان يعرف من خلاله الخدمات والضرائب.
جوجو

Anonymous said...

جاتنا نيلة فى حظنا الهباب
أحمد مختار

Anonymous said...

عزيزتي رحاب
معلومة مفيدة ، ولكن المقارنة صعبة فكل شئ مختلف .أيمن المليحي

Anonymous said...

Dear,

hagi agarab ISA, we hanshof ha7'od 25% wana misafeer wala la2a, allah ykon fi 3onkom we ISA tekono fokra we bta7'do min el 7okoma mish bitidfa3o, 3ashan ana 7asis in gozik haidfa3 99.9 TAX we inti tishtri bi el ba2i heedom.

ahmed shehata